صودا الخبز تُعتبر صودا الخبز واحدة من أفضل طرق تنظيف السجاد، ويتمّ استخدامها من خلال مزج نصف كوب من صودا الخبز مع عشر نقاط من إحدى الزيوت العطريّة، ثمّ رشّ الخليط الناتج على السجادة، وتركها لمدّة ثلاثين دقيقة أو أكثر، ثمّ تنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائيّة، ويشار إلى إمكانيّة استخدام هذه الطريقة لتنظيف الفرش الموجود في السيارة.

[١] الخل والماء
يُستخدَم مزيج الخل والماء لتنظيف السجاد من البقع وإزالة الروائح الكريهة منه، ويتمّ تحضير المزيج عبر ملء زجاجة رذاذ إلى نصفها بالماء، وملء النصف الآخر بالخلّ، ورشّ الخليط الناتج على المناطق المُراد تنظيفها، مع الحرص على عدم تبليلها بالكامل، منعاً لنمو وتكاثر العفن فيها.

[٢] الملح والليمون يُعتبر خليط الليمون والملح من الحلول المناسبة لتنظيف السجاد، ويُراعى قبل استخدام المزيج على السجاد اختباره على مكان مخفيّ منها، للتأكّد من عدم إضراره بلون السجاد أو إتلافه له.

[٢] الاستعانة بالمهنيين إنّ أفضل طريقة لتنظيف السجاد الكبير تتمثّل في الحصول على مساعدة المحترفين المهنيين، والذين سيعملون على إزاحة الأثاث وإجراء عملية تنظيف سريعة للسجاد، وفي حال وجود بقع على السجاد بعد ذلك فيُنصَح بالتخلّص منها فور حصولها من خلال مسحها باستخدام قطعة قماش بيضاء، وتبليلها بكمية مناسبة من منظف السجاد، ثمّ استخدامها لفرك البقعة،

 


ويراعى اختبارالمنظف على زاوية مخفيّة من السجاد قبل ذلك للتأكّد من عدم إضراره بها

.[٣] كما يمكن استخدام آلة تنظيف السجاد في حال كان المكان مغطى بالكامل بالسجاد، وتتواجد فيه حيوانات أليفة.

[١] تنظيف السجاد الصغير يمكن غسل السجاد في الغسالة على دورة غسيل يدوية، ثمّ نشره في مكان مناسب ليجفّ خلال وقت قصير، وذلك في حال امتلاك سجاد صغير الحجم ومتين، ومحبوك بطريقة جيّدة، وملائم لاستخدام الغسّالات.

غسل السجادة بآلة تنظيف السجاد تنظيف وإزالة الأوساخ يجب التأكد من تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية، وذلك للتأكد من خلوها تماماً من الغبار والأوساخ قبل بدء عملية التنظيف العميق أو الغسل، ولذلك يجب رفع الأجزاء القذرة من السجادة للتخلص من الأوساخ قبل بدء التنظيف بالمكنسة الكهربائية،

بالإضافة إلى أنه يحبذ إزالة البقع الملطخة بالسجادة قبل غسلها، وذلك من خلال استخدام محلول تنظيف السجاد على المناطق الملطخة بالبقع قبل إجراء التنظيف العميق، وفي حال عدم تواجد هذا المحلول يمكن رش البقع الملطخة بالخل بدلاً من ذلك.

[١] استخدام آلة تنظيف السجاد يمكن غسل السجاد من خلال استخدام آلة تنظيف السجاد، والتي تساعد في إزالة عميقة للبقع والروائح، حيث تستخدم هذه الآلة الماء الساخن والمنظف الكيميائي لغسل ألياف السجادة، ومن المهم معرفة نوع السجاد قبل شراء أو استئجار هذه الآلة من متاجر التنظيف، وذلك للتأكد من استخدام محلول التنظيف المناسب للسجاد.


[١] إضافة الماء ومحلول التنظيف للجهاز
يجب اتباع الإرشادات الخاصة بجهاز تنظيف السجاد من ناحية إضافة كميات مناسبة من الماء الساخن ومنظف السجاد، وفي بعض الحالات يتم الاحتفاظ بالماء ومحلول التنظيف داخل خزان خاص بهما،

ووفقاً للتعليمات يمكن إزالة السدادات وملئها بالماء والتأكد من تركيب الخزانات بشكل صحيح على الجهاز، ثم متابعة التنظيف من خلال تشغيل الجهاز وتمريره ببطء على السجادة مع التأكد من تغطية كل بوصة منها، ثم يجب ترك السجادة لتجف، وفي غضون ساعات قليلة يجب أن تبدو نظيفة وجيدة الرائحة.

[١] غسل السجاد باستخدام الماء البارد يمكن غسل السجاد بالماء البارد من خلال ملء عبوة بالماء البارد، وعبوة أخرى بخلط ربع ملعقة صغيرة من سائل غسيل الصحون وكوب ماء دافئ، ثم رش محلول المنظف على قطعة قماش ماصة ووضعها على السجادة وخاصةً على البقع وتركها حتى تخرج البقعة، ثم رش قطعة قماش أخرى بالماء البارد وورشها السجادة للتخلص من محلول التنظيف، ثم مسحها مرة أخرى بقطعة قماش نظيفة، ثم يجب وضع كومة من المناشف الورقية على البقع العميقة لليلة كاملة من أجل خروج البقع عن السجادة، ثم تركها لتجف في الصباح.

[٢] مواد طبيعية لتنظيف السجاد يمكن تنظيف السجاد باستخدام مواد طبيعية، مثل:

[٣] الخل الأبيض: يعتبر الخل الأبيض مطهراً طبيعياً يساعد في تنظيف السجاد بشكل جيد باستخدام الماء فقط، ولكن يجب التعامل مع رائحته القوية لهذا يمكن تهوية المنزل عند استخدامه أو استخدام شمعة معطرة حيث ستزول الرائحة بمجرد جفاف السجاد.

الشامبو المخصص للسجاد والصديق للبيئة، وهو تركيبة مركزة من المكونات الطبيعية وغير السامة التي تستخدم في آلات تنظيف السجاد