العدس من البقوليات المشهورة والتي يُعتمد عليها بكثرة في النظام الغذائي، من أهم المناطق التي يُزرع فيها العدس: دول جنوب أوروبا، ومن الشرق الأوسط (مصر وبلاد الشام) إضافة إلى إيران وتركيا والقارة الأمريكية الشمالية، ويعود منبته الأصلي إلى أسيا ومناطق الشرق الأوسط ومنها انتشر إلى باقي الدول.

وهذا النبات مصدر مهم لغذاء الإنسان حيث يتناول بذوره الغنية بالمواد الغذائية، كما تستخدم الأجزاء الورقية الخضراء لعلف الماشية، خاصة البقر الحلوب، إضافة إلى أن زراعة العدس تعود على التربة بالنفع حيث يستخدم كمصدر لتزويد الأرض الفقيرة بالأزوت والمواد العضوية، فهو يعدّ سمادًا ممتازًا للأرض.

أرز بالعدس الأصفر المكوّنات كوب من الأرز. كوب من العدس الأصفر. حبتان من البصل المقطع إلى شرائح رفيعة. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت. أربع أكواب من مرق الخضار. طريقة التحضير إذابة الزبدة في وعاء على نارمتوسطة الحرارة،

ووضع الأرز فوق الزبدة، وتحريك الأرز. وضع العدس الأصفر فوق الأرز، ثمّ وضع مرق الخضار، وترك المكوّنات حتّى تغلي، وتغطية الوعاء إلى أن ينضج الأرز والعدس. وضع الزيت في مقلاة على النار، ثمّ وضع البصل، وتقليبه، حتى يصبح ذهبي الون، ووضع الأرز بالعدس في طبق التقديم، ووضع البصل على سطحه.

 

صورة ذات صلة

أرز بالعدس الأصفر مع البيض المكوّنات كوبان من الأرز. كوب من العدس الأصفر. كوبان من الماء. حبة من البصل مقطعة إلى شرائح. حبة من البصل مفرومة. خمس بيضات مسلوقة. ملعقتان كبيرتان من الزيت. ملعقة كبيرة من زيت القلي. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الكمون. طريقة التحضير وضع الزيت في وعاء على نار متوسطة الحرارة، ثمّ وضع البصل فوقه، وتقليبه حتّى يكتسب اللون الذهبي. وضع الأرز فوق البصل، وتحريكه ليختلط جيداً، ووضع الماء والكمون، والملح فوق الأرز، وتحريك المكونات جيداً.

ترك المكونات تغلي غلياناً خفيفاً فوق نار متوسطة إلى منخفضة الحرارة. وضع العدس في منتصف عملية الطهي على سطح الأرز حتّى ينضج على البخار. وضع الزيت في وعاء آخر على النار، ووضع شرائح البصل فوقه، وتقليبها حتّى تتحمر وتصبح مقرمشة وذات لوناً بنياً. إخراج البصل من الزيت، وتصفيته من الزيت، ثمّ وضع البيض المسلوق في الزيت، وقليه. خلط الأرز مع العدس، ووضعه في طبق التقديم، ووضع البيض المسلوق مدفوناً على سطح الأرز، ثمّ وضع البصل المقلّى على وجه الأرز.

عمل الأرز بالعدس الأصفر المجروش مكونات 250 غ من العدس المجروش. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. 250 غ من الأرز كوبان من مرق الخضار. نصف ملعقة صغيرة من الملح. مكونات التزيين: رأس من البصل متوسط الحجم (125 غ الحبة). ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. طريقة التحضير نقشّر البصل ونفرمه فرمًا ناعمًا.

صورة ذات صلة

 

نغسل الأرز وننقعه بالماء قليلًا، ثم نغسل العدس جيدًا ونصفيه من الماء. نضع الزيت في قدر متوسط الحجم ونضعه على النار،

كما نضيف له الزبدة ونتركهما حتى تذوب ثم نضيف العدس المجروش ونقلبه قليلًا مع الزيت والزبدة حوالي ثلاث دقائق، ثم نصفّي الأرز من الماء ونضيفه للعدس ونقلب جيدًا. بعد أن يتشرب الأرز الزبدة والزيت، نضيف للقدر مرقة الخضار والملح، ونترك القدر حتى يتشرب المرق

ثم نقوم بتغطيته ويترك على نار حوالي ربع ساعة، بحيث ينضج الأرز تمامًا. نقشر البصل ونفرمه لجوانح، ثم نضع ملعقتين كبيرتين من الزيت في مقلاة ونضعها على النار ونتركها حتى تسخن، ثم نضيف شرائح البصل ونقليها بالزيت حتى تحمر وتصبح بنية اللون. نرفع البصل عن النار، ثم نقوم بسكب الأرز بالعدس في طبق للتقديم، ويزين وجهه بالبصل المحمر ويقدم ساخنًا. نصائح لتجنب تكسر حبات الأرز أثناء الطهو نخفض النار بعد الغليان. لتسريع طهو الأرز نقوم بنقعه في الماء الفاتر مدة نصف ساعة.