الفائدة الصحية للفواكة المجففة

التوت المجفف ( الحضض) :

يحتوي التوت المجفف علي 18 نوعاً من الأحماض الأمينية ( ستة أضعاف حبوب لقاح النحل ) كما أنه يحتوي علي المعادن مثل الزنك و الحديد والنحاس والكالسيوم والسيلنيوم كما أنه مصدر غني بمركبات الكاروتينات مثل اللوتين والزيكنسن للحفاظ علي صحة العيون ، كما تساعد المركبات مثل البيتين والسيبرون علي إزالة السموم من الكبد والتخفيف من مشاكل الدورة الشهرية .

6-الطماطم المجففة :

تحتوي الطماطم المجففة علي كميات عالية من البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والحديد والمغنسيوم كما أنها تحتوي علي الفيتامينات مثل ك و ب1 و ب2 و ب3 وب6 وفيتامين ج ، تساعد الطماطم المجففة علي تشكيل الانسجة الضامة وتحافظ علي قوة العظام والأسنان وتحفز من تخثر الدم والعصب ، كما تحتوي الطماطم علي السيلنيوم وهو معدن نادر والذي يتميز بخصائصه القوية المضادة للأكسدة كما أنه يساعد علي تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم .

فوائد الفواكه المجففة للصحة

1-الفواكه المجففة الجسم بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة له :

-تحتوي الفواكه المجففة علي كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم وحمض الفوليك والحديد والكالسيوم كما أنها تحتوي علي مركبات قوية مضادة للأكسدة التي لها دور في حماية الجسم من العديد من الأمراض مثل مرض السرطان .

2-تُعزز الفواكه المجففة صحة القولون :

قد تساعد الفواكه المجففة في الحفاظ علي صحة القولون لأنها تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تحتوي علي البريبايوتيك والتي تعمل علي تغذية البكتريا الصحية التي تحافظ علي صحة الجهاز الهضمي .

3-تُحسن الفواكه المجففة من النظام الغذائي :

أثبتت الدراسات التي تم عملها علي أكثر من 13000 شخص  أن الأشخاص الذين يأكلون الفواكه المجففة بإنتظام يستهلكون المزيد من العناصر الغذائية وكمية أقل من الدهون والسكريات المضافة مقارنة بأولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الفواكه المجففة .

4-تُحفز الفواكه المجففة علي فقدان وزن الجسم الزائد :

وجدت نفس الدراسة السابقة أن الأشخاص الذين تناولوا الفواكه المجففة بإنتظام كان وزنهم أقل من أولئك الأشخاص الذين لم يأكلوا الفواكه المجففة .

5-تحمي الفواكه المجففة الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الزبيب قد يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يُقلل من نسبة السكر في الدم ، كما أنه يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

وبالتالي تساعد الفواكه المجففة علي السيطرة علي نسبة السكر والدهون لدي مرضي مرض السكري حيث أنها منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم .

6-تساعد الفواكه المجففة علي خفض ضغط الدم :

أثبتت الأبحاث أن تناول الزبيب ( العنب المُجفف) كوجبة خفيفة بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة الغير صحية يساعد علي خفض مستوي ضغط الدم الانقباضي وبالتالي يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ونقص السكر في الدم .

7-تساعد الفواكه المجففة علي زيادة الشعور بالشبع والإمتلاء :

وجدت إحدي الدراسات التي تم عملها في جامعة تورونتو أن الأطفال الذين تناولوا وجبة خفيفة من الزبيب قبل أن يتناولوا الوجبة تناولوا طعاماً أقل من أولئك الذين تناولوا العنب كعلاج قبل تناول الوجبة ، وبالتالي يساعدك الزبيب علي عدم الإفراط في الأكل حيث أنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة ويقلل من الشعور بالجوع .

تساعد الفواكه المجففة علي علاج الإمساك :

أثبتت الأبحاث أن تناول القراصيا ( البرقوق المجفف) هو أكثر فعالية لعلاج ولمنع الإصابة بالإمساك هو أكثر فعالية من تناول السيلليوم حيث أنه يساعد علي التحسين من قوام البراز ويجعل عملية الجفع اسهل ويرجع ذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية التي تعمل علي تنظيم وزيادة حركة الأمعاء وبالتالي تساعد علي علاج ومنع الإصابة بالإمساك .

9-تساعد الفواكه المجففة علي تحسين صحة العظام :

أثبتت الدراسات أن تناول الخوخ المجفف يُمكن أن يمنع أو يستعيد فقدان العظام في الحيوانات ولكن نحن ما زلنا في حاجة إلي المزيد من الأبحاث لإثبات تأثير الفواكه المجففة علي تحسين صحة العظام في الإنسان .