مشكلة بطء أو عدم نمو وتساقط الشعر تُعد من أكبر المشكلات التي تواجه فئة لا حصر لها من الأشخاص سواء نساء او رجال وسواء كبار او صغار ، وفي بعض الأحيان يكون نقص بعض العناصر والمركبات الغذائية في الجسم هو السبب الرئيسي في تساقط وضعف الشعر ، وقد أشار الكثير من العلماء إلى أن فيتامين ب المركب يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الشعر .

فيتامين ب المركب
فيتامين ب المركب (وبالإنجليزية: Vitamin B complex) لا يُشير إلى فيتامين واحد فقط وإنما إلى ثمانية فيتامينات من الفئة ب ، وكل هذه الفيتامينات تلعب دورًا في تحويل الغذاء إلى طاقة ولكل منهم وظيفة مختلفة داخل الجسم ، ودائمًا ما تساعد مكملات فيتامين ب المركب على إمداد الجسم بجميع هذه الفيتامينات الثمانية في كبسولة واحدة ومن ثم الحصول على فوائدها كاملة .

مكونات فيتامين ب المركب
يحتوي فيتامين ب المركب على مجموعة الفيتامينات التالية [1] :

-فيتامين ب1 : ويُعرف أيضًا باسم الثيامين وهو يلعب دورًا هامًا في نمو أعضاء الجسم وإتمام الوظائف الخاصة بها .

-فيتامين ب2 : ويُعرف أيضًا باسم الريبوفلافين وهو ضروري من أجل تكسير الدهون والأدوية .

-فيتامين ب3 : ويُعرف باسم النياسين ؛ ويحتاج الجسم فيتامين ب3 من أجل الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب والهضم ، وقد يصف الطبيب هذا الفيتامين في بعض الأحيان من أجل تحسين نسبة الكولسترول في الدم .

-فيتامين ب5 : وهو معروف باسم حمض البانتوثينيك ؛ وهو ضروري من أجل تعزيز صحة المخ والأعصاب .

-فيتامين ب6 : يعرف باسم البيريدوكسين ، وهو يُساعد في صناعة كريات دم حمراء جديدة حتى تحمل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم ، ويُساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي أيضًا .

-فيتامين ب7 : معروف باسم البيوتين ، وهو ضروري من أجل الحفاظ على صحة الشعر والأظافر ووظائف الأعصاب .

-فيتامين ب9 : يُعرف باسم حمض الفوليك أو الفولات ، ويحتاج الجسم هذا الفيتامين من أجل تكوين الـ DNA والمادة الوراثية للجنين ، وأثناء الحمل ؛ يعمل حمض الفوليك على تقليل نسبة خطورة تعرض الجنين إلى التشوهات .

-فيتامين ب12 : هو المعروف باسم الكوبالامين ؛ وهو ضروري لإنتاج كرات الدم الحمراء وتخليق البروتينات والوقاية من فقر الدم الضخم الأرومات (الأنيميا الخبيثة) وتعزيز صحة الأعصاب ، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن فيتامين ب12 يُساهم بدور كبير في علاج والوقاية من الاكتئاب والاضطرابات المزاجية وفقدان الشهية العصبي .

فوائد فيتامين ب المركب للشعر
الفيتامينات تُعتبر من أهم المركبات التي تٌساعد على تعزيز صحة الشعر بشكل كبير ، ومن أهمها فيتامين ب7 لأنه يُساعد في الحصول على الفوائد التالية [2] :

-يعمل فيتامين ب7 أو البيوتين على تعزيز معدل نمو الشعر .

-يُساعد فيتامين ب المركب على التخلص من مشكلة تساقط الشعر .

-أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن النساء اللاتي كانت تعانين من مشكلة تساقط الشعر تخلصت من هذه المشكلة بدرجة كبيرة وزادت درجة كثافة الشعر لديهن بعد استخدام مكملات فيتامين ب المركب ومنها البيوتين .

-غير أن دور فيتامين ب المركب وخصوصًا فيتامين ب12 في إنتاج كرات الدم الحمراء ؛ يُساعد على تعزيز وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء وأجزاء الجسم ومنها فروة الرأس ، وهذا بدوره يُساعد على وصول العناصر الغذائية اللازمة إلى بصيلات وجذور الشعر ، ومن ثم تعزيز صحة وقوة ونعومة الشعر .

-يحمي من التعرض إلى جفاف فروة الرأس وبالتالي الوقاية من مشكلة قشرة الشعر التي ينتج عنها ارتفاع نسبة تساقط وتشابك الشعر .

-كما يعمل فيتامين ب المركب أيضًا على تعزيز الصحة بوجه عام وتحسين وظائف مختلف أعضاء الجسم ، وهذا بدوره ينعكس على صحة الشعر ويزيد من معدل نموه ، ولا سيما أن الإصابة بالضعف والإجهاد وفقدان العناصر والمركبات الغذائية الهامة من الجسم ينعكس بشكل كبير على الأجزاء الضعيفة من الجسم ومنها الشعر والجلد والأظافر .

طريقة استخدام فيتامين ب المركب للشعر
هناك عدة طرق يُمكن من خلالها استخدام فيتامين ب المركب للشعر ، مثل :

-استخدام المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين ب وخصوصًا فيتامين ب7 (البيوتين) ؛ لأن جميع مكونات فيتامين ب المركب تعمل بشكل غير مباشر على تعزيز صحة وقوة ورفع معدل نمو الشعر أما البيوتين ؛ فهو الفيتامين الوحيد الذي يعمل بشكل مباشر على تحسين صحة الشعر وحمايته من التساقط والتقصف ، وبالتالي ، يجب التأكد من احتواء المكمل الغذائي على فيتامين ب7 عند الرغبة في استخدامه من أجل تعزيز صحة الشعر .

-كما يُمكن الحصول على فيتامين ب المركب أيضًا بطرق طبيعية من خلال الاعتماد على تناول الأطعمة الغذائية المحتوية على فيتامين ب بمختلف أنواعه ودمجها في النظام الغذائي ، ومن هذه الأطعمة ، ما يلي : المأكولات البحرية ، اللحوم ، الأسماك ، الحبوب الكاملة ، الخضروات ذات الأوراق الخضراء والداكنة ، اللوز والمسكرات ، ويعتبر الطعام الحيواني مثل الدواجن ولحوم الماشية أحد أهم مصادر فيتامين ب أيضًا وخصوصا فيتامين ب12 .

-وإذا كان تساقط وتلف الشعر ناتجًا عن أي حالة مرضية مثل نقص أحد أنواع العناصر او المركبات بالجسم أو حالات الأنيميا أو غيرها ؛ فهنا يتم علاج الحالة المرضية أولًا، ويتم كذلك استخدام مكملات فيتامين ب المركب كعلاج مُساعد من أجل تقوية ورفع معدل نمو الشعر بشكل سريع .

جرعة فيتامين ب المركب لتقوية الشعر
هناك نسبة مُحددة من فيتامين ب المركب يجب الحصول عليها بشكل يومي من أجل الحفاظ على صحة الشعر وعلى الصحة العامة وفقًا لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية على النحو التالي :

-الجرعة اليومية من فيتامين ب1 : 1.2 مجم للرجال ، 1.1 مجم للنساء ، 1.4 مجم أثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية .

-الجرعة اليومية من فيتامين ب2 : 1.3 مجم للرجال ، 1.1 مجم للنساء ، 1.4 مجم أثناء الحمل ، 1.6 مجم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

-الجرعة اليومية من فيتامين ب3 : 16 مجم للرجال ، 14 مجم للنساء ، 18 مجم أثناء الحمل ، 17 مجم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

-الجرعة اليومية من فيتامين ب5 : 5 مجم لكل من الرجال والنساء ، 6 مجم أثناء الحمل ، 7 مجم أثناء الرضاعة الطبيعية .

-الجرعة اليومية من فيتامين ب6 : 1.3 مجم للرجال ، 1.5 مجم للنساء ، 1.9 مجم أثناء الحمل ، 2 مجم أثناء الرضاعة الطبيعية .

-الجرعة اليومية من فيتامين ب7 : 30 ميكرو جرام للرجال والنساء وأثناء الحمل ، و 35 ميكروجرام أثناء الرضاعة الطبيعية .

-الجرعة اليومية من فيتامين ب9 : 400 ميكرو جرام لكل من الرجال والنساء ، 600 ميكرو جرام أثناء الحمل ، و 500 ميكرو جرام أثناء الرضاعة الطبيعية .

-الجرعة اليومية من فيتامين ب12 : 2.4 ميكرو جرام للرجال وكذلك النساء ، 2.6 ميكرو جرام أثناء الحمل ، و 2.8 ميكرو جرام أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .

ويُذكر أن هذه الجرعات اليومية من فيتامين ب المركب خاصة بالبالغين فقط ؛ في حين أن النسبة الموصى بها من هذه الفيتامينات يوميًا تختلف في حالة الأطفال الأقل من 12 سنة وفقًا لوزن وسن الطفل ، ودائمًا ما يتم تحديد الحاجة إلى جرعات إضافية أي من فيتامينات ب للأطفال بواسطة الطبيب المعالج فقط .